عراقجي من بغداد: على دول المنطقة عدم السماح باستخدام أراضيها لمهاجمة إيران
أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي علي فالح الزيدي في السابعة الأحد، ضرورة أن تحافظ جميع دول المنطقة على الأمن والسلام.
وجاءت زيارة عراقجي إلى بغداد في وقت تشهد فيه المنطقة تصعيدا عسكريا، حيث تشن الولايات المتحدة وإسرائيل هجمات على إيران منذ 28 فبراير الماضي، في حين ترد طهران بإطلاق صواريخ ومسيرات باتجاه المصالح الأمريكية في المنطقة.
ونقل الوزير الإيراني خلال اللقاء رسالة تهنئة من الرئيس مسعود بزشكيان بمناسبة تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، مؤكدا عزم طهران على توطيد وتوسيع العلاقات مع العراق في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والأمنية والتجارية والثقافية، ومثمناً تطور التعاون بين البلدين باعتباره يخدم المصالح المشتركة ويعزز استقرار وأمن المنطقة.
من جانبه، أشار رئيس الوزراء العراقي إلى الروابط العميقة للصداقة بين البلدين، مؤكدا أن الحكومة العراقية الجديدة مصممة على تطوير العلاقات مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية في جميع المجالات.
وتأتي تصريحات عراقجي في إطار تحذيرات إيرانية متكررة لدول الجوار، مشددا على أهمية منع المعتدين من استخدام أراضيها ومنشآتها لشن هجمات غير شرعية ضد إيران.
وفي 28 فبراير، أجرى عراقجي سلسلة اتصالات مع نظرائه الخليجيين، أكد خلالها على “مسؤوليتهم في منع استغلال أراضيهم” في أي هجوم على إيران، وشدد على أن القوات المسلحة الإيرانية ستعتبر “كل مصدر ومنشأ للعمليات العدوانية الأمريكية والكيان الصهيوني أهدافا مشروعة”.
وكان عراقجي قد اتهم في 14 مارس الماضي الولايات المتحدة بشن هجوم على جزيرة خرج الإيرانية “من أراضي جيراننا”، وتحديدا من رأس الخيمة ومنطقة قريبة من دبي في الإمارات، معتبرا ذلك “غير مقبول تماما”.
المصدر: وكالات
