روسيا تشيد بالدور التركي وتدعو لاستئناف مفاوضات إسطنبول
أشاد السفير الروسي لدى أنقرة سيرغي فيرشينين بموقف تركيا واستعدادها لاستضافة مفاوضات جديدة حول الأزمة الأوكرانية في إسطنبول.
وقال فيرشينين في تصريحات لقناة CNN Türk إن بلاده “لم تستبعد يوما الحلول والإمكانيات السياسية والدبلوماسية”، مشيرا إلى أن الرئيس فلاديمير بوتين أكد استعداد روسيا لمواصلة التفاوض على أساس الاتفاقيات التي جرى التوصل إليها في إسطنبول عام 2022.
وأوضح: “نعرب عن امتناننا العميق للجانب التركي لجهوده والتزامه بتحقيق حل دائم ومستدام للأزمة الأوكرانية، ونقدر استعداد تركيا لتوفير منصة إسطنبول التي نعتبرها مناسبة للغاية لمواصلة المفاوضات من النقطة التي انعطعت عندها”.
وكان بوتين قد أعلن في 23 يونيو الجاري خلال اجتماع مع أعضاء حكومته استعداد روسيا للانخراط في مفاوضات سلام مع أوكرانيا انطلاقا من تلك الاتفاقيات، في حين تتهم موسكو كييف بإجهاض ما تم التوصل إليه في جولة مارس 2022.
وتجدر الإشارة إلى أن إسطنبول احتضنت عام 2025 ثلاث جولات من المفاوضات المباشرة بين الجانبين، وأعلنت تركيا مرارا عن جهوزيتها لاستضافة جولات مقبلة وقمة مخصصة للملف الأوكراني.
المصدر: تاس
