“الخمس الأوروبية” تدعم حوارا مباشرا بين روسيا وأوكرانيا بمشاركة أمريكية وأوروبية
أعلن قادة دول بريطانيا وألمانيا وإيطاليا وبولندا وفرنسا، “الخمس الأوروبية”، دعمهم للمقترحات الخاصة بإجراء حوار مباشر بين روسيا وأوكرانيا، بمشاركة من الولايات المتحدة وأوروبا.
جاء ذلك في بيان مشترك صدر عقب اجتماع عُقد في برلين، خصّصته الدول الخمس لتنسيق مواقفها قبل قمة حلف شمال الأطلسي الناتو المقررة في أنقرة الشهر المقبل.
وشدد الزعماء، وفق البيان المنشور على الموقع الرسمي للحكومة الألمانية، على التزامهم بـ”شروط تحقيق سلام عادل وطويل الأمد” في أوكرانيا، معربين عن تأييدهم لمقترحات إجراء حوار مباشر بين كييف وموسكو. كما أكد البيان على استمرار الدعم السياسي والعسكري لأوكرانيا ضد روسيا.
وتناولت المناقشات في برلين قضية جوهرية تتعلق بالتمثيل الأوروبي في أي مفاوضات مستقبلية مع روسيا. فبينما تفضل كل من ألمانيا وفرنسا وبريطانيا ما يُعرف بتنسيقية الثلاثية الأوروبية قيادة هذه الجهود، أعربت إيطاليا وبولندا عن تطلعهما للمشاركة على قدم المساواة في العملية، وهو ما يشكل محور خلاف ظهر بوضوح خلال الاجتماع.
وكان المستشار الألماني أولاف شولتس، الذي استضاف الاجتماع، قد صرّح بأن “الرسالة الموجهة إلى روسيا هي: أوكرانيا ستظل قوية”، معربا عن أمله في أن تدفع قوة أوكرانيا وحلفائها روسيا للعودة إلى طاولة المفاوضات.
ولطالما أكدت روسيا استعدادها للمفاوضات بشأن التسوية السلمية للأزمة في أوكرانيا، بناء على ما تم التوصل إليه خلال اجتماع الرئيسين الروسي والأمريكي فلاديمير بوتين ودونالد ترامب في أنكوريج.
المصدر: RT
