البنتاغون يعلن نجاح أول اختبار حي لمنظومة “القبة الذهبية”
أعلن البنتاغون ووزير الحرب بيت هيغسيث النجاح التام لأول اختبار حي لمنظومة “القبة الذهبية”، حيث اعترضت تهديدات جوية بشكل مستقل باستخدام طاقة موجّهة في ظروف قتالية.
أعلنت وزير الحرب الأمريكي هيغسيث، عن إتمام أول اختبار رئيسي حي لمنظومة “القبة الذهبية لأمريكا” GDA بنجاح تام، في خطوة تُعد اختبارا حاسماً لمشروع الدرع الصاروخي الوطني الطموح الذي يتبناه الرئيس دونالد ترامب.
Today, the first milestone test of Golden Dome for America GDA was a full mission success — and I was honored to witness it firsthand.
Cutting edge directed energy was harnessed and the Dynamic Defense Autonomous Defeat DDAD system flawlessly and autonomously cued, targeted,…
— Secretary of War Pete Hegseth @SecWar June 24, 2026
وفي منشور له على منصة “إكس”، أشاد هيغسيث بالتجربة، مؤكدا أن النظام تمكن من رصد وتحييد عدد كبير من التهديدات الجوية الواردة، مثل الطائرات المسيّرة وصواريخ كروز، بشكل لا تشوبه شائبة.
وأوضح أن أنظمة “الدفاع الديناميكي المستقل للإسقاط” DDAD المدعومة بتقنيات “الطاقة الموجّهة” من الجيل القادم، عملت باستقلالية تامة لتتبع واستهداف التهديدات وتدميرها في آن واحد.
من جانبها، أفادت وسائل إعلام أمريكية نقلا عن مسؤولين في البنتاغون، أن الاختبار السري أُجري في ميدان عسكري غير معلوم الموقع، حيث تم تقييم قدرة المنظومة على العمل بكفاءة في ظل ظروف حرب إلكترونية كثيفة ومحاكاة لظروف ميدانية قتالية حقيقية.
ويُعد هذا الإنجاز ثمرة للتعاون بين الشركات التقليدية والناشئة، والذي تم تمويله عبر ما أُطلق عليه “القانون الواحد الكبير الجميل”. وأكد هيغسيث أن هذا التقدم التاريخي يحول رؤية الرئيس ترامب، المستلهمة من مبادرة الدفاع الاستراتيجي SDI للرئيس رونالد ريغان، إلى حقيقة واقعة، مشيرا إلى أن “القبة الذهبية” باتت درعا قويا وواقعا ملموسا يحمي الأراضي الأمريكية بطبقة دفاعية متطورة قائمة على الأرض والفضاء.
المصدر: RT
