استطلاع: نصف الأمريكيين ضد الحرب على إيران و63% لا يثقون بالاتفاق مع طهران
كشف استطلاع أجرته “رويترز” و”إبسوس” عن تزايد الغضب الشعبي في الولايات المتحدة تجاه الحرب على إيران حيث أعرب نصف المشاركين عن ثقتهم بأنها لم تكن ضرورية، مقابل 24% اعتبروها مبررة.
والاستطلاع الذي أجرته “رويترز” بالتعاون مع “إبسوس”، شمل آراء 1,262 شخصا بالغا من مختلف أنحاء الولايات المتحدة، ووجد أن 50% المشاركين قالوا إن الحرب لم تكن تستحق العناء، في حين رأى 24% فقط أنها كانت تستحق ما أنفق عليها من عشرات المليارات من الدولارات، وما خلفته من قتلى وجرحى في صفوف الجنود، وتدمير للمعدات والمنشآت العسكرية، بالإضافة إلى أزمة الطاقة العالمية التي تسبب فيها إغلاق مضيق هرمز.
كما كشف الاستطلاع عن تشكك واسع النطاق في قدرة الاتفاق المبدئي الموقع الأسبوع الماضي بين واشنطن وطهران على تحقيق سلام دائم، حيث أعرب حوالي 63% من المشاركين عن اعتقادهم بأنه من غير المرجح أن يؤدي هذا الاتفاق إلى استقرار طويل الأمد بين البلدين، بينما قال 18% فقط إنهم يعتقدون أن الاتفاق سوف يصمد ويفي بوعوده.
وفي سياق متصل، أشار الاستطلاع إلى أن نسبة الأمريكيين الذين يعتقدون أن الولايات المتحدة أصبحت في موقف أضعف مقابل إيران، قد فاقت نسبة من يرون أنها أصبحت أقوى، حيث بلغت النسبة الأولى 35% مقابل 23% للثانية، مقارنة بالفترة التي سبقت اندلاع الحرب.
ويأتي هذا الاستطلاع في وقت كشفت فيه تقارير إعلامية أن وزارة الحرب الأمريكية البنتاغون أبلغت أعضاء مجلس الشيوخ بحاجتها إلى تمويل إضافي يقدر بحوالي 80 مليار دولار، وذلك لتغطية تكاليف الحرب المستمرة ضد إيران.
ولم يقدم مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض طلباً رسمياً بعد إلى الكونغرس، ولكن وزير الدفاع بيت هيغسيث قام بزيارة مبنى الكابيتول هيل هذا الأسبوع لمحاولة حشد الدعم لهذا الطلب، في وقت يسود فيه تشكك كبير في قدرة الرئيس ترامب على إنهاء الحرب بشكل مرض.
المصدر: The Hill
