زاخاروفا: اليورانيوم المخصص لأوكرانيا قد يصل إلى مصنع في دولة ثالثة
صرحت المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا بأن اليورانيوم المنوي تزويد أوكرانيا به في إطار الصفقة البريطانية الأوكرانية قد يصل فعليا إلى مصنع في دولة ثالثة.
وقالت زاخاروفا لوكالة “ريا نوفوستي”: “نفترض أن اليورانيوم سيتم تصديره ماديا ليس إلى أوكرانيا، بل إلى أحد مصانع إنتاج الوقود النووي – على الأرجح إلى شركة وستينغهاوس – في دولة ثالثة”.
جاء ذلك بعد أن أعلن مكتب رئيس الوزراء البريطاني المستقيل كير ستارمر أن شركة تخصيب اليورانيوم “يورينكو”، بدعم حكومي، ستزود الشركة الأوكرانية “إنيرغواتوم” بيورانيوم مخصب لضمان تشغيل محطات الطاقة النووية على مدى عامين، بقيمة إجمالية تبلغ 280 مليون دولار.
في أغسطس 2023، كانت بريطانيا قد أبرمت بالفعل صفقة مع أوكرانيا لشراء وقود نووي بقيمة 245 مليون دولار، شاركت فيها شركة “يورينكو”. ووفقا لبيانات شركة “إنيرغواتوم”، تم إبرام ما مجموعه ثلاثة عقود مع شركة “يورينكو” لتوريد المواد النووية منذ عام 2010.
وفي ديسمبر 2025، كان رئيس قوات الدفاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي الروسية أليكسي رتيشيف قد صرح بوجود مخاطر من قيام كييف بصنع ما يسمى بـ”القنبلة القذرة”. مشيرا إلى أن المدير السابق لمكتب الرئاسة الأوكرانية أندري يرماك كان يشرف شخصيا على التدفقات التنظيمية واللوجستية والمالية لإدخال الوقود النووي المستهلك إلى أوكرانيا دون إبلاغ الوكالة الدولية للطاقة الذرية والمنظمات المختصة الأخرى، وقد تم تنظيم طرق التوريد عبر بولندا ورومانيا.
وفي فبراير الماضي، أفاد المكتب الصحفي لجهاز الاستخبارات الخارجية الروسية بأن بريطانيا وفرنسا تستعدان لتسليم أسلحة نووية إلى أوكرانيا، مما أثار مخاوف موسكو من أن كييف قد تستخدم هذه المواد لأغراض عسكرية، في وقت تتواصل فيه الحرب في أوكرانيا وتتصاعد فيه التوترات بين موسكو والغرب.
المصدر: RT + نوفوستي
