غروسي: الأمم المتحدة تفقد أهميتها لكنني أعرف كيفية إصلاح ذلك
أكد رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية المرشح لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة رافائيل غروسي أن الأمم المتحدة تفقد أهميتها، وأن العالم بحاجة إلى منظمة فعالة.
وقال غروسي للصحفيين في اليابان: “نحن بحاجة إلى منظمة أمم متحدة فعالة. أحد المخاطر الرئيسية هو استمرار انزلاق الأمم المتحدة نحو التهميش، لتصبح مجرد منصة لإطلاق التصريحات دون تقديم أي مساهمة حقيقية في حل المشكلات الدولية”.
وأكد أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية، تحت قيادته، أثبتت وجود “أدوات دولية متعددة الأطراف قادرة على معالجة بعض المشكلات الأكثر إلحاحًا”.
وتابع: “لهذا السبب تقدمت بترشحي: فأنا مقتنع بإمكانية تطبيق هذه التجربة على الأمم المتحدة ككل”.
وأشار أيضا إلى أن عمله قد أتاح له التواصل مع جميع قادة العالم.
واختتم قائلا: “أنا أعرفهم، وهم يعرفونني. أعتقد أن هذا أساس متين لبناء قيادة جديدة معا وتجديد التزام حقيقي بالأمم المتحدة، التزام سيكون حاضرا حيثما دعت الحاجة، وسيعالج القضايا الدولية”.
ورشحت الحكومة الأرجنتينية رسميا غروسي لمنصب الأمين العام للأمم المتحدة. ومن المقرر انتخاب أمين عام جديد للأمم المتحدة في يوليو 2026. وتنتهي ولاية الأمين العام الحالي للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الذي يشغل المنصب منذ عام 2017، في 31 ديسمبر.
المصدر: “تاس”
