آلاف التشيكيين يتظاهرون دفاعا عن استقلال الإعلام العام وسط مخاوف من تدخل حكومي
تجمع آلاف المحتجين أمام مقر التلفزيون التشيكي في العاصمة براغ، احتجاجا على خطط حكومية لإعادة تمويل وسائل الإعلام العامة، وسط تحذيرات من أن التغييرات المقترحة قد تقوض استقلاليتها.
وذكرت وكالة الأنباء التشيكية “سي تي كي” أن المشاركين في التظاهرة الذي جرت الأحد، أعربوا عن رفضهم لقرار حكومة رئيس الوزراء أندريه بابيش إلغاء رسوم ترخيص الإذاعة والتلفزيون، والاستعاضة عنها بتمويل وسائل الإعلام العامة مباشرة من موازنة الدولة اعتبارا من مطلع العام المقبل، مع خفض مخصصاتها المالية.
Tisíce lidí dnes přišly před Českou televizi podpořit veřejnoprávní média před útokem vlády, jež chce převést financování pod vládní kontrolu a připravila masivní finanční škrty.
Děkujeme ! pic.twitter.com/4hrwoLSpc9
— Veřejnoprávně! @verejnopravne_ June 21, 2026
وبموجب الخطة الحكومية، ستتلقى مؤسسات الإعلام العام تمويلا أقل من المستويات الحالية، فيما أكد بابيش أن القرار يهدف إلى ترشيد النفقات وتحسين الكفاءة التشغيلية، نافيا وجود أي نية للتدخل السياسي في عمل وسائل الإعلام العامة.
وجاءت التظاهرة بدعوة من حركة “مليون لحظة من أجل الديمقراطية”، التي كانت قد نظمت احتجاجات مماثلة في عدد من المدن التشيكية خلال مايو الماضي.
🚨ULTIM’ORA
Praga: proteste contro la riforma di finanziamenti dei media pubblici
Migliaia di persone hanno manifestato a Praga, capitale della Repubblica Ceca, per protestare contro una riforma del sistema di finanziamento dei media pubblici. pic.twitter.com/WTYcBxChVl
— L’Indipendente @lindipende June 21, 2026
وحذر منظمو التظاهرة والمتحدثون خلالها من أن التعديلات المقترحة قد تحول وسائل الإعلام العامة إلى أدوات تخدم الحكومة، مؤكدين أن “المجتمع الحر يحتاج إلى إعلام حر”، وهو الشعار الذي رفعه المحتجون على لافتاتهم ورددوه خلال التجمع.
❤️ Děkujeme všem, kterým nejsou lhostejná nezávislá a svobodná média!
Protest před ČT, 21.6. pic.twitter.com/xToJcySkNq
— Veřejnoprávně! @verejnopravne_ June 21, 2026
كما طالب المتظاهرون وزير الثقافة أوتو كليمبيرش بسحب خطط الحكومة وتقديم استقالته، معتبرين أن الإصلاحات المقترحة تشكل “تهديدا لاستقلالية الإعلام العام”.
وفي بادرة دعم للمحتجين، رفع موظفو التلفزيون التشيكي لافتات من مبنى المؤسسة كتب عليها: “شكرا لكم”، فيما أعلن العاملون في التلفزيون التشيكي والإذاعة التشيكية تنظيم إضراب يوم الاثنين احتجاجا على التغييرات المزمع تنفيذها.
يُذكر أن جمهورية التشيك تحكمها، منذ ديسمبر الماضي، حكومة ائتلافية تضم حزب “آنو” بزعامة بابيش، وحزب “الحرية والديمقراطية المباشرة” اليميني المتطرف، إضافة إلى حزب “سائقي السيارات”.
المصدر: “سي تي كي” + “د ب أ”
